الرئيسية | ارشيف الاخــــــبــــار

آلية الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

  إستنادا الى موافقة معالي الوزير بتاريخ 19/6/2011 على توصيات محضر اجتماع مناقشة الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه وفقا للجنة التي تم تشكيلها لمناقشته بموجب الامر الوزاري المرقم 11573 في 27/4/2011 ، ندرج التوصيات الاتية  :

 

1-  التأكيد على إن هدف الامتحان الشامل هو تحديد استخدام الطالب لمستويين من المعرفة العلمية ( العامة والتفصيلية ) في مجال تخصصه ومدى استيعابه للأسس النظرية لتلك المعرفة ومنهجيته وأهليته للبدء بإجراء البحث الخاص لنيل درجة الدكتوراه.

3- يجري الطالب امتحان شامل شفوي وتحريري من قبل لجنة لايقل أعضائها عن أربعة ولا تزيد عن سبعة أعضاء من الهيئة التدريسية بمرتبة لاتقل عن أستاذ مساعد لتقييم أهليته للاستمرار في الدراسة بعد إكماله مالا يقل عن (10) وحدات من مجموع عدد الوحدات المطلوبة لهذه الدراسة بنجاح وبمستوى عام جيد وبعد إكماله متطلبات اللغة الأجنبية .

4-يتم اجراء الامتحان خلال مدة (1-4) شهور من اجتياز الطالب المواد الدراسية بنجاح.

5-تعلن الكليات مواعيد الامتحان الشامل سنويا في بداية العام الدراسي ويعتبر من يتخلف عن الحضور الى الامتحان لاي سبب كان فاشلا في تلك المحاولة.

6-ان تقوم  الجامعات كافة والهيئتين بنشر هذه الضوابط  ومواعيد الامتحان الشامل سنويا في بداية العام الدراسي على مواقعها الالكترونية .

7-الا يكون الامتحان الشامل تكرارا للمواد التي درسها طالب الدكتوراه في السنة التحضيرية.

8- تتولى لجنة وضع الأسئلة لامتحان الشامل ولها الاستعانة باساتذة اخرين من القسم وخارجه على ان تكون الاسئلة في اطار التخصص العلمي العام ( الاساسي major) في الثلاثة ايام الاولى من الامتحان الشامل مراعين في الأسئلة التداخل بين المواضيع وإمكانية الطالب على استخدام المعرفة العامة الشاملة والتفصيلية في مواضيع معينة في اختصاصه ،ويخصص يوم واحد لاختبار الطالب تحريريا في مجال اختصاصه الثانوي وحسب طبيعة الدراسة.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg