الرئيسية | ارشيف الاخــــــبــــار

مشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني في العراق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي افتتاح مشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني في العراق بالتعاون مع منظمة اليونسكو ضمن خطتها الرامية الى تطوير قدرات الجامعات العراقية .

وقال مدير عام دائرة البحث والتطوير الدكتور محمد السراج انه تم الافتتاح الرسمي لمشروع ابن سينا للتعليم الالكتروني في العراق من خلال التنسيق مع منظمة اليونسكو حيث ستكون هناك ثلاث مراكز للمشروع كمرحلة الاولى في ( جامعة بغداد وجامعة البصرة وجامعة صلاح الدين ) فضلاً عن اقامة الدورات التدريبة والتطويرية لكادر المشروع و توسيع قاعدة المراكز لتشمل معظم الجامعات العراقية .  

 واوضح الدكتورالسراج ان مراكز المشروع الثلاثه ستقوم بعقد عدة ورش عمل للاساتذه داخل العراق لتوضيح كيفية تكوين المحاضرات الالكترونية وفق المعايير العالمية، وبعد الانتهاء من مرحلة التكوين ستقوم المراكز بنشرها على شبكة الانترنت لكي تكون متاحه للطلبة في أي وقت.

 وبين الدكتورالسراج ان المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة بتطوير منظومة التعليم للجامعات العراقية، حيث تم مؤخراً توقيع عدة عقود مع الاساتذة الذين ستدخل محاضراتهم الالكترونية ليتم نشرها على البوابة الخاصه بالمشروع.
جاء الافتتاح على عقب  الانتهاء من ورشة العمل التي نظمها اليونسكو في المملكه الاردنية الهاشمية بحضور ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مدير عام البحث والتطوير الدكتور محمد عبد عطيه السراج ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه د.خميس الدليمي، كما شارك في الورشة ممثلاً عن الجامعات الثلاثة  المذكورة في اعلاه بالاضافه الى ممثلين عن الجامعات الكوفه , واسط , الموصل , والانبار ومدير مكتب اليونسكو في العراق السيد محمد جليد والسيد رئيس جامعة فلادلفيا في الاردن وعدد من الخبراء من المانيا وتركيا والدول العربية.

 

تفاصيل المشروع

       سمي هذا المشروع على اسم ابن سينا (981-1037 م) الفيلسوف الأكثر شهرة في زمانه ، وكذلك العالم في ميدان الرياضيات والفلك .

      ويعتبر مشروع ابن سينا شبكة للتعلم الالكتروني في مراكز موزعة حول حوض البحر الابيض المتوسط تم انشاؤها من قبل الاتحاد الاوربي ومنظمة اليونسكو في 14 بلداً (2002-2006) . وقد قام هذا المشروع بتأسيس 14 مركزاً للتعلم الالكتروني على الانترنيت وتطوير المقررات وبناء مكتبة افتراضية مشتركة وكذلك نظام لمراقبة الجودة مع تدريب 1000 تدريسي وتمكين اكثر من 140000 طالباً من استعمال دروس عبر الانترنيت ، والجدير بالذكر ان ما يزيد على 1500 طالباً مكفوفاً كان قد استفاد من فرص التعلم الالكتروني على الانترنيت .

      يعتبر مشروع ابن سينا احدى مشاريع اليونسكو الرئيسية للفترة 2008-2013 ، هذا وقد ايد المجلس التنفيذي والمؤتمر العام لليونسكو فكرة تمديد مشروع ابن سينا الى القارة الافريقية . كما يعتبر مشروع ابن سينا في العراق امتداداً لشبكة ابن سينا في البحر الابيض المتوسط .

لماذا انشاء مشروع ابن سينا في العراق :

  1. الغرض من انشاء مشروع ابن سينا في العراق هو المساهمة في بناء جامعة المستقبل في العراق ، وقد انطلقت المرحلة التجريبية الاولى في شهر تشرين الاول 2009 .
  2. انشئت رسمياً ثلاثة مراكز ابن سينا للتعلم الالكتروني في جامعات البصرة وبغداد وصلاح الدين .
  3. تم تدريب ستين مدرس جامعي على هندسة وتطوير المواد الالكترونية وكذلك مفاهيم التعلم بواسطة الانترنيت من خلال تنظيم اربعة ورشات عمل (2009-2010) بالشراكة مع مراكز ابن سينا في جامعة فيلادلفيا (الاردن) وجامعة الشرق الاوسط التقنية (تركية) مع التعاون بخبراء من جامعة فالنسيان (اسبانية) ومن وزارة التعليم العالي في الجزائر ، جامعة هامبورج (المانيا) ، ومن معهد تكنولوجية المعلومات للتعليم (موسكو) .

اهداف مشروع ابن سينا في العراق :

        تعتبر اهداف مشروع ابن سينا في العراق جزءاً من اهداف برامج اليونسكو في مجال العلوم والتعليم العالي وتدريب المعلمين والتعليم والتدريب المهني والتقني .

ويهدف مشروع ابن سينا في العراق الى تنمية قدرات جديدة في مجال :

  1. المنهجيات والوسائل التربوية الحديثة .
  2. توظيف التكنولوجيا لاغراض التعليم .
  3. مراقبة الجودة .
  4. تحديد الجوانب القانونية ذات الصلة في تطوير المواد الالكترونية .

وستساهم هذه الادوات في تحسين نوعية نظام التعليم بشكل عام في العراق وكذلك تمكين اصحاب الاختصاص من تطوير وتبادل الموارد التعليمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومفاهيم التعليم الافتراضي .

تكمن الاهداف الرئيسية لمشروع ابن سينا في العراق في :

·        بناء قدرات المعلمين في مجال هندسة تطوير المواد الالكترونية .

·        تدريب عدد كبير من المعلمين والتدريسيين .

·        انتاج مواد الكترونية عالية الجودة وقابلة للاستعمال على الانترنيت .

·        بناء مكتبة ابن سينا الافتراضية والتي ستضم المواد التعليمية .

النتائج المتوقعة في 2013 :

  1.  بناء شبكة تتكون من 9 مراكز ابن سينا للتعلم الالكتروني بمعدل مركز واحد في كل جامعة عراقية .
  2.  تدريب 50 خبيراً عراقياً على بناء وادارة التعلم الالكتروني .
  3.  تدريب 1200 تدريسي على تطوير المواد الالكترونية واساليب التعلم الالكتروني .
  4.  انتاج 400 مادة الكترونية عالية الجودة واستخدامها عبر المواقع الالكترونية .
  5.  تدريب 50000 طالب بواسطة الانترنيت .
  6.  بناء مكتبة ابن سينا الافتراضية والمتضمنة مواد تعليمية متنوعة .
  7. انشاء مختبرات افتراضية على الانترنيت .
  8. استخدام الشبكة لتدريب المعلمين والطلبة البالغين على نطاق واسع .
أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg